منتدى قلب الحب
اخي الزائر اختي الزائرة
العضوات في المنتدى
يبذلن مجهودات كبيرة من اجل افادتك فبادر بالتسجيل
لافادتهم او لشكرهم نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج التهاب اللسان .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحساس
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

فارغ
انثى عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/04/2014
عدد النقط : 46
منتدى قلب الحب

مُساهمةموضوع: علاج التهاب اللسان .   الثلاثاء أبريل 22, 2014 2:10 pm







التهاب اللسان يمكن أن يعني وجع اللسان ، مع التهاب السطح الظهري للسان (فقدان الحليمات اللسانية) ، وترك على نحو سلس ومحمر السطح ، (وأحيانا يطلق على وجه التحديد ضامر التهاب اللسان) . وغالبا ما يتسبب التهاب اللسان عن طريق نقص التغذية ، وربما يكون غير مؤلم أو يسبب عدم الراحة . التهاب اللسان عادة ما يستجيب جيدا للعلاج إذا تم تحديد السبب وتصحيحه . ويتميز وجع اللسان الناجم عن التهاب اللسان من الفم متلازمة حرق ، حيث لا يوجد أي تغيير في التعرف على مظهر اللسان ، وليس هناك أي أسباب يمكن تحديدها .
يمكن تصنيف التهاب اللسان من مجموعة أمراض اللسان أو أمراض الجهاز الهضمي . قد يكون من الأساسي ، حيث لا يوجد سبب أساسي أو ثانوي حيث هو علامة أو عرض من أعراض حالة أخرى . ويمكن أن تكون حادة أو مزمنة . عموما ، هناك عدة أنماط سريرية لالتهاب اللسان ، وبعضها أكثر شيوعا من غيرها .
التهاب اللسان الضموري :
التهاب اللسان الضموري ، والمعروف أيضا باسم لسان أملس ، اللسان على نحو سلس ، هنتر التهاب اللسان ، والتهاب اللسان مولر ، أو موللر هنتر التهاب اللسان ، هو شرط يتميز اللسان بلامعة السلس الذي غالبا ما يكون العطاء / مؤلمة ، سبب بضمور كامل من الحليمات اللسانية ، قد يتأثر السطح الظهري للسان تماما ، أو في بقع ، وقد يترافق مع حرقان ، ألم و / أو احمرار . التهاب اللسان الضموري هو غير محددة الحقائق ، وله أسباب كثيرة وكبيرة ، وعادة ذات الصلة لمختلف اوجه النقص الغذائية أو عوامل أخرى مثل جفاف الفم (جفاف الفم) أو فقر الدم . على الرغم من أن شروط موللر هنتر والتهاب اللسان كانت تستخدم في الأصل للإشارة إلى وتحديدا التهاب اللسان الذي يحدث في عوز الفيتامين B12 الثانوية لفقر الدم الخبيث ، وأنها تستخدم الآن باسم مرادفات لالتهاب اللسان الضموري عموما ، وقد تكون المبيضات استنتاج المتزامنة أو سبب بديلة للحمامي ، والحرق ، وضمور .

التهاب اللسان المعيني المتوسط :
يتميز هذا الشرط من قبل حمامي الثابتة ، معيني الآفة في المنطقة الوسطى من ظهر اللسان ، وعادل من امام الحليمات الكأسية . التهاب اللسان المعيني المتوسط هو نوع من المبيضات عن طريق الفم ، ونادرا ما يسبب أي أعراض . يتم التعامل مع الأدوية المضادة للفطريات . وتشمل العوامل المؤهبة استخدام كورتيكوستيرويد الرش أو الاستنشاق أو كبت المناعة .

التهاب اللسان المهاجرة حميد :
اللسان الجغرافي ، تسمى أيضا التهاب اللسان المهاجرة حميدة ، هو حالة شائعة والتي عادة ما يؤثر على السطح الظهري للسان . يتميز ببقع على اللسان واحمرار  وتحدها منطقة محيطية بيضاء . هذه البقع تعطي اللسان مظهر يشبة الخريطة ، ومن هنا جاءت تسميته . على عكس التهاب اللسان بسبب نقص اشلتغذية وفقر الدم ، آفات اللسان من التحرك الجغرافية حول اللسان مع مرور الوقت . هذا هو لأنه في اللسان الجغرافي ، وتصبح مناطق جديدة من اللسان تشارك مع حالة بينما المناطق المتضررة سابقا شفاء ، وإعطاء مظهر من آفة تتحرك . السبب غير معروف ، وليس هناك علاج ناجح . نادرا ما تكون هناك أي أعراض المرتبطة الآفات ، ولكن أحيانا بحرقان قد تكون موجودة ، والتي تفاقمت بسبب الأكل والمواد الغذائية حار أو الحمضية الحارقة . النظر في بعض اللسان الجغرافي لتكون مرحلة مبكرة من اللسان متشققة ، منذ 2 ظروف غالبا ما تحدث في الجمع .

التهاب اللسان هندسية :
التهاب اللسان هندسية ، تسمى أيضا التهاب اللسان هندسية هربسي ، هو مصطلح يستخدم من قبل بعض للإشارة إلى الآفة المزمنة المرتبطة بفيروس الهربس البسيط (HSV) النوع الأول العدوى ، التي يوجد فيها فجوة عميقة في خط الوسط من اللسان ويعطي قبالة فروع متعددة . الآفة عادة ما يكون مؤلما للغاية ، ويمكن أن يكون هناك تقرحات موجودة في أعماق الشقوق . آفات متشققة المماثلة التي لا ترتبط مع  HSV، كما قد يحدث في اللسان متشققة ، لا تميل إلى أن تكون مؤلمة . اسم يأتي من النمط الهندسي للشقوق التي هي طولية ، عبرت أو تشعبت . ومن وصفها بأنها تحدث في الأشخاص مثل الذين لديهم سرطان الدم . ومع ذلك ، يتم المتنازع عليها العلاقة بين الهربس البسيط والتهاب اللسان هندسية من قبل بعض بسبب عدم وجود تقنيات المعيار الذهبي لتشخيص الآفات العقبولية داخل الفم ، وارتفاع معدل انتشار أعراض إفراز الفيروس في الأفراد العلاج هو مع النظامية أسيكلوفير .

اللسان الفراولة :
اللسان الفراولة (وتسمى أيضا اللسان التوت) ، يشير إلى التهاب اللسان الذي يظهر مع التنسج (موسع) كمئي الحليمات ، وإعطاء مظهر من الفراولة . اللسان فراولة بيضاء حيث يكون هناك طلاء أبيض على اللسان من خلاله الحليمات كمئي المفرطة التصنع تبرز . اللسان الفراولة الحمراء هو المكان الذي يتم فقدان طلاء أبيض وكشفت حمراء ، ، مع كمئي الحليمات المفرطة التصنع . وينظر بيضاء الفراولة اللسان في وقت مبكر الحمى القرمزية (عدوى جهازية من المجموعة (أ) β-الانحلالي العقديات) ، ويحدث اللسان أحمر الفراولة في وقت لاحق ، وبعد 4-5 أيام . ينظر الفراولة اللسان أيضا في مرض كاواساكي ( اضطراب الالتهاب الوعائي شيوعا التي تحدث غالبا في الأطفال تحت 5 سنوات ، ومتلازمة الصدمة السامة . قد تحاكي أنواع أخرى من التهاب اللسان أو فيتامين B12 نقص .

أعراض التهاب اللسان :
علامات وأعراض قد تشمل ما يلي :
-    على نحو سلس ، مظهر اللسان لامع ، والناجم عن فقدان الحليمات اللسانية
-    يتغير لون اللسان ، وعادة إلى اللون الأحمر أغمق من اللون الأبيض الوردي الطبيعي للسان الصحي
-    تورم اللسان
-    صعوبة في المضغ ، البلع ، أو التحدث (إما بسبب اللسان وجع اللسان وتورم) .
-    حرق ضجة كبيرة . بعض استخدام مصطلح متلازمة حرق الفم الثانوية في الحالات التي يكون فيها سبب كشفها ، مثل التهاب اللسان ، لحرق ضجة كبيرة عن طريق الفم .

وهذا يتوقف على السبب الكامن وراء ذلك ، قد تكون هناك علامات وأعراض إضافية مثل شحوب ، تقرحات الفم والتهاب الشفة الزاوي .
أسباب التهاب اللسان :
فقر الدم
أنيميا نقص الحديد ينجم أساسا عن فقدان الدم ، مثل قد تحدث أثناء الحيض أو نزيف الجهاز الهضمي . هذا غالبا ما يؤدي إلى التهاب اللسان الضموري ، وإعطاء مظهر اللسان أصلع وبراق ، جنبا إلى جنب مع شحوب (شحوب) في الشفتين والأغشية المخاطية الأخرى وجود اتجاه نحو المتكررة تقرح الفم ، وتشقق الشفة (تورم في الشفتين) . وقد وصفت مظهر اللسان في أنيميا نقص الحديد كما منتشر أو غير مكتمل مع ضمور الرقة أو حرق . أحد أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد هو عسر البلع قليل الحديد (بلامر فينسون-أو متلازمة باترسون براون كيلي) الذي يتميز أيضا حزام المريء وعسر البلع .

فقر الدم الخبيث عادة ما يكون سببها تدمير الخلايا الجدارية بالمعدة . تفرز الخلايا الجدارية عامل جوهري وهو مطلوب لامتصاص فيتامين b12. نتائج نقص فيتامين بي 12 في فقر الدم الضخم الأرومات وقد تظهر بشكل التهاب اللسان . يوصف مظهر اللسان في عوز الفيتامين B12 باسم “سمين” أو “الأحمر الناري والتهاب” . قد يكون هناك تقرحات حمراء خطية أو غير مكتمل .
نقص فيتامين B :
نقص فيتامين B1 (الثيامين نقص) يمكن أن يسبب التهاب اللسان . فيتامين B2 نقص (عوز الريبوفلافين) يمكن أن يسبب التهاب اللسان ، جنبا إلى جنب مع التهاب الشفة الزاوي ، تشقق الشفة ، اعتلال الأعصاب الطرفية وعلامات وأعراض أخرى . يوصف اللسان في عوز الفيتامين B2 كما قرمزي . نقص فيتامين B3 (البلاغرا) يمكن أن يسبب التهاب اللسان . فيتامين B6 نقص ( البيريدوكسين نقص) يمكن أن يسبب التهاب اللسان ، التهاب الشفة الزاوي جنبا إلى جنب مع ، تشقق الشفة ، اعتلال الأعصاب المحيطية والتهاب الجلد الدهني . نقص حمض الفوليك (فيتامين نقص B9) يمكن أن يسبب التهاب اللسان ، جنبا إلى جنب مع فقر دم كبير ، قلة الصفيحات ، قلة الكريات البيض ، والإسهال ، والتعب ، وربما العصبية علامات . وبصرف النظر عن فقر الدم الخبيث نوقشت أعلاه ، لأي سبب آخر من نقص فيتامين B12 يمكن أن تسبب التهاب اللسان ، والتي تميل إلى أن تكون مؤلمة ، على نحو سلس وبراقة .
التهابات :
البكتيرية ، الفيروسية أو الفطرية العدوى يمكن أن تسبب التهاب اللسان . وتشارك أنواع المبيضات التهاب اللسان المعيني في المتوسط . أيضا يمكن أن تشارك أنواع المبيضات في خلق اللسان أكثر عمومية مع حمامي ، والحرق ، وضمور .

أسباب أخرى :
العديد من الظروف يمكن أن تسبب التهاب اللسان عن طريق سوء التغذية أو سوء الامتصاص ، مما يخلق على اوجه النقص الغذائية المذكورة أعلاه ، على الرغم من أن آليات أخرى يمكن أن تشارك في بعض تلك الأحكام المذكورة .
-    الإدمان على الكحول
-    ذرب ( الداء الزلاقي ، أو ذرب الاستوائية ) والثانوية لنقص التغذية
-    مرض كرون
-    مرض ويبل
-    ورم غلوكاغوني متلازمة
-    مرض كاودن
-    متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)
-    متلازمة سرطاوي
-    نقص البروتين الداء النشواني
-    نقص الماء وانخفاض اللعاب في الفم قد تسمح للبكتيريا لتنمو بسهولة أكبر
-    تهيج الميكانيكية أو الإصابة بحروق ، حواف خشنة للأسنان أو الأجهزة الأسنان
-    ثقب اللسان . التهاب اللسان يمكن أن يكون سببها تهيج مستمر من زخرفة واستعمار المبيضات البيض في الموقع وعلى زخرفة .
-    التعرض للمهيجات مثل التبغ ، الكحول ، والأطعمة الساخنة ، أو التوابل .
-    رد فعل لحساسية معجون الأسنان ، غسول الفم ، ومعطرات التنفس ، والأصباغ في صناعة الحلويات ، والبلاستيك في الأسنان أو الخدم ، أو بعض الأدوية ضغط الدم ( مثبطات ACE ) .
-    إدارة حاصرات العقدة (على سبيل المثال ، توبوكورارين ، ميكاميلامين )
-    عن طريق الفم الحزاز المسطح ، حمامي عديدة الأشكال ، القرحة القلاعية ، الفقاع الشائع .
-    في بعض الأحيان يمكن أن تكون التهاب اللسان موروث .
-    ألبوتيرول (الطب قصبي)
-    فصام
-    قد يكون اللسان مؤلم مؤشرا على العديد من الحالات الطبية الخطيرة الكامنة وتقريبا دائما تقييم مزايا من قبل الطبيب أو طبيب أسنان

علاج التهاب اللسان :
الهدف من العلاج هو تقليل الالتهاب . العلاج عادة لا تتطلب دخول المستشفى إلا لتورم اللسان الشديد . نظافة الفم الجيدة هى ضروري ، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة شامل على الأقل مرتين في اليوم ، والخيط يوميا على الأقل . الستيرويدات القشرية مثل بريدنيزون قد تعطى للحد من التهاب اللسان . للحالات الخفيفة ، والتطبيقات الموضعية (مثل غسول الفم بريدنيزون التي لم يتم ابتلاعها) قد أوصى لتجنب الآثار الجانبية للحقن الكورتيزون أو البلع . المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات ، أو مضادات الجراثيم الأخرى يمكن وصفه إذا كان سبب التهاب اللسان هو عدوى . فقر الدم ونقص التغذية (مثل نقص في النياسين ، الريبوفلافين والحديد ، أو فيتامين e ويجب أن يعامل) ، وغالبا عن طريق تغييرات في النظام الغذائي أو المكملات الغذائية الأخرى . تجنب المهيجات (مثل الأطعمة الحارة أو حار ، والكحول ، والتبغ) للحد من عدم الراحة . في بعض الحالات ، قد تورم اللسان تهدد مجرى الهواء ، وهي حالة طبية طارئة تستدعي اهتماما عاجلا .

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان نسبة نطاقات الشاملة ، 1-14،3٪ عن اللسان الجغرافي ، 1،3-9،0٪  التهاب اللسان الضموري ، و 0-3،35٪ لالتهاب اللسان المعيني المتوسط .
واوصت بنظافة الفم الجيدة (شامل السواك والخيط وتنظيف المهنية العادية والفحص) قد تكون مفيدة للوقاية من هذه الاضطرابات . شرب الكثير من الماء وإنتاج ما يكفي من اللعاب ، تساعد في الحد من نمو البكتيريا . التقليل من المهيجات أو إصابة في الفم عندما يكون ذلك ممكنا يمكن أن تساعد في الوقاية من التهاب اللسان . تجنب الاستخدام المفرط لأي طعام أو مادة أن يهيج الفم أو اللسان قد يساعد أيضا في تجنب الاصابات بألتهابات اللسان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اغلى الغوالي
نائبة المدبر العام
نائبة المدبر العام
avatar

المغرب
انثى عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 08/12/2012
عدد النقط : 565
منتدى قلب الحب

مُساهمةموضوع: رد: علاج التهاب اللسان .   السبت سبتمبر 13, 2014 4:24 pm

بارك الله فيكي عزيزتي شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورد
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

المغرب
انثى عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
عدد النقط : 1789
منتدى قلب الحب

مُساهمةموضوع: رد: علاج التهاب اللسان .   الأحد أكتوبر 05, 2014 7:06 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج التهاب اللسان .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قلب الحب :: قسم الحياة الاسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» كيفية تحويل مذاق الكاوكاو الى مذاق اللوز
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:34 pm من طرف ابتسام

» المخ مشرمل .
الإثنين أكتوبر 06, 2014 11:25 pm من طرف قلب الحب

» طريقة صنع الخليع .
الإثنين أكتوبر 06, 2014 11:18 pm من طرف قلب الحب

» 6طرق لحرق دهون البطن بشكل سريع
الإثنين أكتوبر 06, 2014 10:57 pm من طرف قلب الحب

» الليمون يحارب السمنة
الإثنين أكتوبر 06, 2014 10:56 pm من طرف قلب الحب

»  الكبدة مشرملة .
الإثنين أكتوبر 06, 2014 6:28 pm من طرف عاشقة الورد

» تحضير الزيتون مشرمل حار في البيت
الإثنين أكتوبر 06, 2014 6:25 pm من طرف عاشقة الورد

» طريقة تحضير الكرعين بالحمص والقمح
الإثنين أكتوبر 06, 2014 6:22 pm من طرف عاشقة الورد

» رأس الخروف مبخر .
الإثنين أكتوبر 06, 2014 6:21 pm من طرف عاشقة الورد

» القديد وطريقة تحضيره
الإثنين أكتوبر 06, 2014 6:18 pm من طرف عاشقة الورد

» طريقةثانية رائعة و لذيذة لتحضير مخ الغنمي
الإثنين أكتوبر 06, 2014 6:06 pm من طرف عاشقة الورد

»  قصيدة " يسألون من أنا "
الإثنين أكتوبر 06, 2014 2:56 pm من طرف ملكة الاحساس


جميع الحقوق محفوظة لـ { منتدي قلـــب الحــب }
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة منتدى قلب الحــب